علي فودة الشاعر الشهيد والاغاني الباقية

شخصية الأسبوع
22 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
علي فودة الشاعر الشهيد والاغاني الباقية

ولد الشاعر الشهيد علي فودة في قرية قنير في حيفا سنة 1946، وهجّر بعد أقل من عامين الى مخيم جنزور قرب جنين، وبعدها بعامين انتقل أهالي المخيم إلى مخيم نور شمس في طولكرم، وفي سن السابعة فقد أمه.. أكمل تعليمه، ودرس في معهد المعلمين في حوارة ثم في إربد، وعمل مدرساً في أم عبهرة- مرج الحمام بالقرب من عمّان.

في منتصف آب/ أغسطس 1982، وفي ذروة اشتداد القصف الإسرائيلي لبيروت من الجو والبر والبحر، كان علي فودة يوزّع على المقاتلين في عين المريسة ببيروت، جريدته التي أسسها مع زميله رسمي أبو علي، وأطلق عيها اسم “الرصيف”. سقطت قذيفة على علي فودة فأصيب بجروح خطيرة، ليستشهد بعدها بأيام، ويكون من القلائل الذين قرأوا ما كتب فيهم من رثاء قبل موتهم، حيث أعلن استشهاده وهو حي.

36 عاما هي السنوات التي عاشها فودة، وهو ذات العمر الذي عاشه الأديب الشهيد غسان كنفاني، الذي استشهد في بيروت أيضا.

يقول الأديب جهاد صالح في مقالة له بعنوان “علي فودة.. خبأ القنابل في دمه”: عرفته، عندما كنت قائداً لمحور “رأس النبع” في بيروت، بيده اليمنى رشاش المقاتلين، وفي اليد الأخرى مجلة “الرصيف” يوزّعها على المقاتلين الفلسطينيين واللبنانيين، وكان يُكثر من ذكر مخيم “نور شمس” والمخيمات الأخرى، والتقيته في “مطعم أم نبيل” في الفاكهاني، وعندما أعلنت له عن تحفظي على “فكرة المخيم” الذي بدأ يتصاعد في ظل بروز الهوية الفلسطينية النضالية، ضحك كثيراً، وقال: لا أعتبر المخيم سوى عنوانا للتشرد والمنفى. ولا يمكن أن يكون وطناً لنا.

في صيف عام 1977، اتصل بي الأخ هادي حاوي، وكان مديراً عاماً لصحيفة “النداء” الناطقة بلسان الحزب الشيوعي اللبناني، وأخبرني أنه سيزورني مع الفنان مارسيل خليفه. رحبت بهما، وطلبا الاجتماع مع علي فودة، لأن مارسيل قد وقع اختياره على نص في قصيدة علي فودة “الغضب، الفهد” في ديوانه “عواء الذئب”. حضر علي فودة، وتم الاتفاق.

)، كما صدر له عملان روائيان: الفلسطيني الطيب (بيروت 1979)، وأعواد المشانق (عمّان 1983

وقا…..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لمنحك أفضل تجربة ممكنة.
موافق